للمعلمين والمعلمات: التدريس باستخدام إستراتيجية حوض السمك !!

آخر الأخبار

آخر المواضيع

تطبيقات الايباد

تطبيقات الايباد

تطبيقات الاندرويد والكروم

تطبيقات الاندرويد والكروم

الاستراتيجيات الحديثة

الاستراتيجيات الحديثة

اخبار

مدونه الموقع .

المحترف عبارة عن مدونة ضخمة تضم عدد كبير من الفيديوهات المصورة عن طريق حلقات متسلسلة نتطرق فيها إلى مختلف المواضيع التقنية القريبة من الشباب العربي ، بالإضافة إلى مقالات . مدونة المحترف تأسست سنة 2010 حيث تستقطب الآن عدد كبير من الزوار من كافة ربوع الوطن العربي ، حيث ان مقرها الرئيسي بالمغرب و مديرها امين رغيب ،حاصلة على جائزة افضل مدونة مغربية لسنة 2012 / 2013 ومصنفة ضمن افضل 10 مدونات عربية حسب المركز الدولي للصحفيين ICFJ سنة 2013 وحاصلة على الجائزة الفضية من يوتوب (اول قناة مغربية تحصل على هذه الجائزة من يوتوب ) سنة 2014 وتم تكريم مؤسسها من طرف حاكم دبي بجائزة رواد التواصل الإجتماعي عن فئة التكنولوجيا .سنة 2015 وهو الموقع التقني الاول في المغرب والعالم العربي.

تعاميم

تعاميم

تسميات

إعلان أدسنس

آخر المواضيع

آخر المواضيع breaking/كل/9
كل

الاثنين، 2 يناير 2017

12:42 ص

تكبير النص تصغير النص أعادة للحجم الطبيعي

اولا : تعريف استراتيجية حوض السمك :

تُعد إستراتيجية حوض السمكمن الاستراتيجيات التدريسية القائمة على التعلم النشط القائم على التدريب الجماعي، وذلك من خلال ملاحظة الطالب ومتابعته مناقشة موضوع ما بين أعضاء المجموعات التي يلاحظها الطالب، ومدى تأثير ذلك على سلوكيات ونواتج أعضاء المجموعات.

ثانيا : خطوات استراتيجية حوض السمك 

1)     تقوم هذه الإستراتيجية على ترتيب أربع أو خمسة مقاعد في دائرة مغلقة تمثل شكل حوض السمك،

2)     باقي المقاعد فيتم ترتيبها على شكل دائرة خارج حوض السمك.  

3)     يتم اختيار بعض من المشاركين لملء حوض السمك، في حين يجلس بقية أفراد المجموعة على المقاعد خارج حوض السمك.

4)      يناقش المشاركون في الدائرة الأولى التي تسمى حوض السمك موضوع ما؛ في حين يجلس الطلاب الملاحظون في الدائرة الثانية خارج حوض السمك يستمعون ويسجلون ملاحظاتهم بصمت

5)     وبعد 10-15 دقيقة يتبادل أعضاء الدائرتين أماكنهم، وبعد 10-15 دقيقة أخرى يتجمع الطلاب جميعاً للتشارك فيما قاموا بملاحظته ويناقشوا المحتوى الذي قُدم لهم في التدريب

 ثالثا : انواع استراتيجية حوض السمك

1)     حوض السمك المفتوح

حيث يظل كرسي واحد فارغ :  وفي حوض السمك المفتوح؛ يمكن وفي أي وقت أن يشغل أحد الطلاب الملاحظين الكرسي الفارغ، وينضم إلى مجموعة حوض السمك، وعندما يحدث ذلك فإنه يجب أن يترك أحد أعضاء المجموعة الموجودين مقعده ويبقى المقعد شاغراً، وتستمر المناقشة مع المشاركين الذين يدخلون ويغادرون الحوض، وحينما ينتهي الوقت المخصص يقوم مدير مجموعة حوض السمك بتلخيص ما قاموا به من مناقشة.

2)     حوض السمك المغلق:

حيث يتم ملء جميع الكراسي:  يتحدث المشاركون الذين يستهلون المناقشة لبعض الوقت، وحينما ينتهي الوقت يغادرون الحوض وتبدأ مجموعة جديدة في الدخول إلى حوض السمك، وفي النهاية يقوم المعلم بتلخيص المناقشات التي اقترحها الطلاب  

رابعا : وتتميز إستراتيجية حوض السمك بعدة مميزات : 

1-    عدم التمييز بين الطلاب فالمشارك يصبح ملاحظاً، والملاحظ يصبح مشاركاً.

2-    إتاحة فرص المشاركات المتعمقة وتعزيزها لكل الطلاب في غرفة الصف.

3-    مناسبتها للفصول ذات الأحجام الكبيرة.

4-    إتاحة الفرص لتحقيق التفاعل الإيجابي بين الطلاب بعضهم البعض.

5-    توفير الفرص لتنمية مهارات التواصل والمهارات الاجتماعية بين الطلاب.

6-    زيادة دافعية وإيجابية الطلاب.

إرسال تعليق

كل